Sunday, May 30, 2010

كيف يحدث الحمل





كيف يحدث الحمل؟

في هذه الصفحة ستجد الإجابة على سؤال: كيف يحدث الحمل بالصور , و بكل سهولة .
عند بلوغ الفتاة و نزول الحيض أو الدورة الشهرية , تصبح الفتاة قادرة على الحمل , فيما لو حصل جماع مع رجل بالغ و حصل نزول مني الرجل داخل مهبل الفتاة أو المرأة من غير استعمال أي واق للحمل كحبوب منع العمل أو أبر منع الحمل أو استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع إلخ وسائل منع الحمل المتعددة .


يحدث الحمل بمجرد وصول سائل الرجل المسمى المني إلى مهبل المرأة , المني يحتوي على حيوانات منوية تعد بالملايين , وصول أحد هذه الحيوانات المنوية إلى مهبل المرأة , فتصبح عملية حدوث الحمل واردة جدا .
بعد انقطاع الدورة الشهرية بحوالي 14 يوم تخرج بويضة واحدة من مبيض المرأة إلى قناة فالوب ثم إلى الرحم, عند حدوث جماع خلال 24-36 ساعة بعد خروج البويضة من المبيض , فإن وجد حيوان منوي واحد نشيط قادر على اختراق جدار البويضة فإن الحمل يحدث بمشيئة الله .
إن لم يحدث جماع خلال قرابة ثلاثة أيام من نزول البيويضة فإن عملية حدوث الحمل تصبح أصعب , لأن البويضة تموت , و هكذا تأتي الدورة الشهرية لاخراج بقايا البويضة من دم .

إلا أن هناك اختلافات في عملية حدوث الحمل باختلاف النساء , فبعضها يتقدم حدوث التبيويض و البعض يتأخر , و هكذا فإن و كنتيجة لاختلاف زمن التبويض فإنه يختلف زمن حدوث الحمل .

وقت وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة فإنها تلتصق بغلافالبويضة الخارجى وتحاول اختراقه من خلال القوة الميكانيكية التى تولدها حركة ذيل الحيوانات المنوية، وأيضا من خلال إفراز بعض المواد الكيماوية لإذابة جدار البويضة، وبالرغم من إلتصاق الكثير من الحيوانات المنوية بالبويضة إلا أنه لا يستطيع التلقيح سوى حيوان منوى واحد بعدها تمتنع البويضة عن استقبال حيوان منوي
لا يدخل البويضة من الحيوان المنوى إلا الرأس فقط الذى يحتوى على النواة الذكرية والشفرة الوراثية للأب أما الذيل الذى يحرك الحيوان المنوى فيترك بالخارج بعد أن خلص دوره.

تتجه نواة الحيوان المنوى مباشرة إلى نواة البويضة ويلتحمان حيث تبدأ البويضة المخصبة فى الانقسام إلى خليتين ثم بعد ذلك تتضاعف إلى أربع وثمانى خلايا، وهكذا أثناء مرورها فى قناة فالوب حتى تصل إلى تجويف الرحم بعد أربعة إلى ستة أيام، وعند وصولها الرحم يكون الرحم قد كون بطانة سميكة وغنية بالأوعية الدموية تفرز مواد مغذية للبويضة، وتلعق البويضة الملقحة بأخاديد الرحم ويبدأ ظهور نتوءات مثل الأصابع بجدار البويضة فى مكان تلامسها مع الرحم وتنغرز هذه النتوءات فى بطانة الرحم ليبدأ تكوين المشيمة.

أما باقى الحيوانات المنوية فى المهبل أو الرحم فأنها تموت ويتم التخلص منها، وهكذا يظهر الإبداع الإلهى المعجز فى تنظيم عملية اختبار أفضل وأقوى الحيوانات المنوية فى تخصيب البويضة من بين مئات الملايين وبهذا يتم تحسين نسل الإنسان.